الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق بقلم كميائي مصطفى امين – Arab Academy

الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق
كتبه   اخر تحديث: 7 ديسمبر,2016

سوف نتناول في هذا المقال موضوع الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق . اننا اذا اردنا الحديث عن الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق فاننا سوف نتكلم عن عدة انواع من الغازات المستعمله في اطفاء الحرائق .

اولا : غاز FM-200 المستخدم في اطفاء الحرائق :-

وهو غاز مكون من غاز الفلور والبروبان – ( سباعي فلوروالبروبان ) وهو كمواد اطفائيه نظيفة تستخدم في اطفاء الاجهزة الكهربائية ذات الحساسية العالية مثل اجهزة الحاسب الالى وهو له القدرة الكميائية بنسبة 20% على الاطفاء وكذا قدرة فزيائية بنسبة 80% على الاطفاء .

و الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق FM-200 غاز غير سام ولا يؤثر على عملية التنفس للاشخاص التي وجدت في موقع الحريق.  ويتم عمل الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق FM200 بنظرية الغمر الكلي حيث يتم افراغ الحاوية في بضع ثوان. وهذا الغاز لا يصلح لاطفاء الحرائق غير المسطحه والفلزات القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والماغنسيوم .

ثانيا : غاز Inhergen  المستخدم في اطفاء الحرائق :

يعد هذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق هو غاز نظيف هو القادر على اطفاء الحريق بدون تاثير بيئي سيء وكذا غير موصل للكهرباء . و الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق الانرجين Inergen  يقوم باطفاء الحرائق بناء على :

  1. اولا له تاثير مباشر على خفض نسبة الاوكسوجين لاقل من 12.5% .
  2. مكون من خليط من النيتروجين والارجون وثاني اكسيد الكربون .

ثالثا : الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ثاني اكسيد الكربون CO2 :

هو من اكثر الغازات الخامدة استخداما كما غازات النتروجين او الهليوم – النيون وكذلك الارجون وذلك من الناحية النظرية . اما من الناحية العملية فتكلفتها عالية الثمن لذا يصعب استخدامها الا في حالات خاصة لحرائق فلز الماغنسيوم ويستخدم ثاني اكسيد الكربون على الصفة الغازية الا انه يستخدم في الاماكن المفتوحه نظرا لانه يعرض الاشخاص لخظر الاختناق وغاز ثاني اكسيد الكربون يوجد على صورة الغازية او الصلبة وذلك في الضغط الجوي العادي.

وكما ان ثاني اكسيد الكربون الصلب يكون على شكل ثلج جاف عند ضغطه داخل اسطوانات وعند خروج الغاز في الضغط العالي يتحول الى الحالة الغازية مباشرة بما يسمى ظاهر التسامي اي لا يمر بمرحلة السائل ودون الزوبان . الا انه عند الضغط المرتفع ومع درجة حرارة معينة يمكن ان يوجد سائل ثاني اكسيد الكربون ودرجة الحرارة والضغط يعرفان بالنقطة الثلاثية لثاني اكسيد الكربون لانها الشرط الوحيد الذي يكون فيه ثاني اكسيد الكربون في الحالة السائلة والصلبة والغازية في آن واحد .

ويقوم غاز ثاني اكسيد الكربون كونه الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق بخفض النسبه المئوية للاوكسجين في الهواء من 21% الى 10% وذلك يجعل اشتعال الحريق مستحيلا في معظم حالات الحريق وتسمى اختناق الحريق مما يؤدي الى اطفاء الحريق .

رابعا : الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق غاز بديل الهالونات لاطفاء الحرائق :

منذ فتره طويلة كان استخدام الهالون بخصوص كونه الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق اطفائية وهو عباره عن غاز الميثان بعد تفاعله مع غازات الهالوجينات مثل cl و B و Br و I  وهو على التوالي الكلور – الفلور – بروم – يود . وباستبدال ذرات الهيدروجين في غاز الميثان تم الحصول على هالون 1013 بروموفلوروميثان – هالون 1211 بروموكلور داي فلورواميثان – 2024 داي بروموتيترا فلور ايثان .

ولما كانت هذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ذات تاثير سام على صحة المتواجدين في مكان الحريق وخاصه الاماكن المغلقة. لما له من تاثير ضار وقد يؤثر على طبقة الاوزون مما يؤثر على الطقس العالمي . وتم عمل اتفاقيات دولية في 1992 بان يوقف انتاج الهالون .

وحاليا يتم استخدام مواد بديلة تقوم بدور الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق وهي غير ضارة بطبقة الاوزون ومنها CEA-614 و FE-13 وهي لها كفاءه الهالون  . وتم انتاج الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق NAFS-III ويسمى Hcpc Blend  وهي تتكون من مزيج من الهيدروكربونات المهلجنة واضافة مادة لازالة السمية وهذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق يوجد الان بكميات صناعية وايضا فعال في حالات الحرائق من فئة A,B,C طبقا لتعريف الجمعية الوطنية الامريكية للحماية من الحرائق NFPA  ويستخدم كونه الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق في مجال الاطفاء بالطائرات .

كتب مقالة ( الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ) :

كيميائي / مصطفى امين

Arab Academy

 


أضف تعليقاً

Close
New book
..!
Show Buttons
Hide Buttons