مخاطر وأضرار استخدام البلاستيك

_110771391_3ca0433c-3cbf-420d-951e-165e5384e4d5
كتبه   اخر تحديث: 10 فبراير,2020

يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن الأضرار البيئية للبلاستيك، وبدأ البعض يعزف عن استخدام أكواب القهوة البلاستيكية والشفاطات البلاستيكية ويطالب المحال بعدم الإفراط في تعبئة المنتجات في مواد من البلاستيك.

لكن قد يغفل من ينظر للطماطم المغلفة بالبلاستيك بأرفف المتاجر كمية هذه المادة المستخدمة في زراعة الطماطم في المقام الأول. فهل مشكلة البلاستيك أكثر انتشارا مما نعتقد؟

يستخدم البلاستيك على نطاق واسع في الزراعة، بما في ذلك لف العلف وتغطية المحاصيل، كما يستخدم في أنابيب الري ونقل الأعلاف والأسمدة. وقد أورد تقرير صادر عن هيئة البيئة والأغذية والزراعة في 2010 أن بريطانيا تنتج سنويا 45 ألف طن من البلاستيك المستخدم في أغراض الزراعة.

ويأتي الرافد الأكبر لاستخدام البلاستيك في الزراعة من الأغطية البلاستيكية المغطية للتربة والتي تحول دون نمو الحشائش الضارة وتزيد امتصاص السماد وتحافظ على حرارة التربة ورطوبتها بما يناسب نمو النبات – وتمثل تلك الأغطية وحدها 40 في المئة من إجمالي سوق البلاستيك في مجال الزراعة.

ويقدر الباحثون أن الغطاء البلاستيكي للتربة يزيد الناتج بنحو الثلث. وقد بدأ استخدام البلاستيك على هذا النحو في الخمسينيات من القرن الماضي وأدى لطفرة في الإنتاج الزراعي.


 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Close
New book
..!
Show Buttons
Hide Buttons